منتديات شوق الأحبة
وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
والذاكرين الله كثيرا والذاكرات
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات شوق الأحبة

شوق الاحبة
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الخطط الإثرائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان حسين الحاج
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 29685
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

مُساهمةموضوع: الخطط الإثرائية   الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 6:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد دراسة عن برامج الطلبة الموهوبين والمتغوقين وكذلك الخطط الإثرائية وأوراق العمل والمحتوى لمادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام للمنتدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 70
نقاط : 30267
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الخطط الإثرائية   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:55 am

عدنان حسين الحاج كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد دراسة عن برامج الطلبة الموهوبين والمتغوقين وكذلك الخطط الإثرائية وأوراق العمل والمحتوى لمادة اللغة العربية

]بسم الله الرحمن الرحيم

أنواع البرامج التربوية للطلبة الموهوبين والمتفوقين

الإثراء( Enrichment)


ويعني تزويد الطلبة الموهوبين والمتفوقين بخبرات متنوعة ومتعمقة في موضوعات أو نشاطات تفوق ما يُعطى في المناهج المدرسية العادية.
وتتضمن تلك الخبرات أدوات ومشاريع خاصة،ومناهج إضافية تُثري حصيلة هؤلاء
الطلبة بطريقة منظمة وهادفة ومخطط لها بتوجيه وإشراف من المعلم وليس
بأسلوب عشوائي.وله نوعان

الإثراء العامودي: وهو إغناء المناهج بخبرات في مجال واحد من الموضوعات.


الإثراء الأفقي: تكون الخبرات في عدد من الموضوعات المدرسية.

أهم البدائل التربوية لبرنامج الإثراء:

تزويد
الطالب الموهوب أو المتفوق بخبرات إضافية غنية في الصف العادي بدون
ترتيبات وإجراءات إدارية أخرى، وهذا يتطلب من المعلم عرض الطالب إلى خبرات
جديدة لا يتضمنها المنهاج العادي.

تزويد الطالب الموهوب أو المتفوق بخبرات في الصف العادي ولكن على شكل مجموعات تشترك كل مجموعة منهم بتميّز في مجال أو موضوع معين.

غرفة مصادر التعلم: وذلك
لتزويد هؤلاء الطلبة بخبرات لكن ليست في الصف العادي وإنما في غرفة
المصادر التابعة للمدرسة حيث يقضي الموهوب أو المتفوق بعض يومه في هذه
الغرفة.

الصف الخاص: وهو صف تابع للمدرسة العادية ويعرض فيه الطالب لمناهج مختلفة عن مناهج العاديين. فهذه المناهج تناسب تفوقهم وموهبتهم وتوسع معارفهم.


¬البرامج المدرسية الإضافية: يداوم
الموهوبون والمتفوقون في صفوفهم العادية خلال اليوم الدراسي مع أقرانهم من
العاديين،ثم يداومون مساءً أو بعد انتهاء البرنامج العادي لتلقي خدمات
تعليمية إضافية في مجالات أو موضوعات مدرسية. قد تكون بشكل يومي أو عدة
أيام أسبوعيا.

¬نوادي الهوايات :
قد
تكون النوادي على صعيد المدرسة أو المجتمع المحلي بالتنسيق مع المدرسة ،
فمن خلال النوادي ينمي الطالب هواياته وقدراته والتعبير عنها بحرية ،
وحالياً يؤخذ بهذا البرنامج في مدارس الأردن من خلال النادي الصيفي للطلبة
.

¬المخيمات الصيفية: أي تجميع الطلبة في مخيمات ذات طبيعة تربوية .


¬الالتحاق المتقدّم :
ويعني تزويد الطلبة بخبرات جديدة ومتقدمة بمستوى الخبرات التي يتلقاها
طلبة الجامعة . وبناءً على ذلك يمكن أن يحصل الطلبة على عدد من الساعات
المعتمدة التي تُدرّس في الجامعة .


¬التدريس الخارجي: أي توفير
مدرسين ضيوف من خارج النظام المدرسي ممن لديهم معلومات وخبرات غنية يقومون
بإطلاع الطلبة عليها بحيث توفر لهم فرص التفاعل مع هؤلاء الخبراء.


¬الندوات : إحدى أشكال الإثراء التي يشترك فيها أكثر من مختص، وهذا البديل يمكن أن يكون مناسباً للمدارس الصغيرة والريفية.

¬التدريس الفردي: يُوفّر له تعليماً فردياً يقوم به معلم أو مختص من المجتمع المحلي.


¬المدرسة الخاصة بالموهوبين والمتفوقين: وتتضمن الكشف عنهم والتعرف عليهم في المدارس المختلفة ،ونقلهم إلى مدرسة خاصة تستند أساساً على تلبية احتياجات مثل هؤلاء الطلبة.


التسريع (Acceleration)

يعني تزويد الموهوب والمتفوق بخبرات تعليمية تُعطى
عادةً للأطفال الأكبر سناً. وهذا يعني تسريع محتوى التعليم العادي دون
تعديل في المحتوى أو بأساليب التدريس.
تبرير هذه الطريقة هو أن العمل الإبداعي يكون عادةً في عمر مبكر نسبياً
بين 25-35سنة ،فإن التبكير في تخرج الموهوب أو المتفوق من المدرسة يساعده
على التزوّد بالأدوات والمستلزمات لإنتاج عمل إبداعي.

يؤكد بعض الباحثين على أن التسريع أفضل من الإثراء في بعض المواد كالرياضيات.
أشكال وبدائل برامج التسريع:-

الالتحاق المبكر بالمدرسة: حيث يختلف عمر البدء بالمدرسة بناءً على مستوى الموهبة والتفوق.
تخطي الصفوف( الترفيع الاستثنائي): ويرى الباحثون أن لا يتم تخطي أكثر من
صفين خلال المرحلة الدراسية الواحدة، لأن وجوده بين طلبة يكبرونه سناً قد
يؤثر ذلك على نموه الاجتماعي والانفعالي.

تقصير المدة الزمنية المدرسية: قد
يعتبر شكلاً من أشكال تخطي الصفوف، حيث يتعرض لخبرات ومناهج ومتطلبات صف
ما في مدة زمنية أقل من أقرانه، مثلاً قد يُنهي الصفين الثالث والرابع في
سنة دراسية واحدة بدلاً من سنتين.

الالتحاق المبكر بالجامعة: دون إنهاء السنوات المدرسية المقررة.
الالتحاق المتزامن في المرحلة الثانوية والجامعة.
تسريع المحتوى: أي التزوّد بخبرات من نوع معين بمجال موهبته أو تفوقه والتي تتضمنها الصفوف الأعلى من صفه.

_________________
يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم
إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم
مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم



عدل سابقا من قبل المدير العام للمنتدى في الأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:09 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام للمنتدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 70
نقاط : 30267
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الخطط الإثرائية   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:58 am

لاي صفوف تحتاج خطط اثرائية

_________________
يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم
إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم
مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان حسين الحاج
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 29685
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: الخطط الإثرائية   الخميس سبتمبر 03, 2009 8:26 pm

مرحبا


أشكر كل من اهتم بالموضوع " الخطط الإثرائية’


أما الخطط الإثرائية التي احتاجها فهي لصفوف : التاسع , العاشر , والأول الثانوي

مع عظيم شكري وامتناني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطط الإثرائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شوق الأحبة :: القسم الثقافي :: منتدى الاشراف التربوي-
انتقل الى: